أحدث ما نشر

مدونة الشاعر والباحث قاسم موسى الفرطوسي .

الخميس، 14 أغسطس 2014

عيسى الياسري في ذاكره الاهوار




29/10/2013 12:00 صباحا
قاسم موسى الفرطوسي
عيسى الياسري في ذاكرة الأهوار

(اريد ابكي بصوت عال
ربما تسمعينني عندما ابكي بصوت عال
فتمدين يدك لخطف
كروم احزاني )
هكذا كان الاستاذ عيسى حسن الياسري يقرأ لي اولى قصائده على انغام ناي حطاب دهيم الفيصلي ومعزوفة (عمي يبياع الورد كلي الورد بيش) عندما كنا نجلس على شاطئ دجلة قرب الجسر في العمارة، وكان حطاب وعيسى في اول مشوارهما الشعري بعد ان جمعتنا دار المعلمين والقسم الداخلي عام  1960  فجاء عيسى من قرية (ابو بشوت) شمال العمارة وانا من عمق اهوار الصحين حاملاً معي رائحة القصب والبردي ونسمات الكواهين وانين البراهين .  كان عيسى يسألني عن اسماء القرى في الأهوار (الصحين . الصيكل. الجدي . الكبيبة . الخمس . باب الهوى) وعن الأشن ( حفيظ . العكر . ابو شذر . الهفة . الواجف . ) ولم نتوقع بعد اكثر من نصف سنة يصبح عيسى شاعراً قروياً ويحصد الجائزة العالمية الأولى في الشعر القروي من هولندا عام / 2002  بعد ان ترجمت قصائده الى لغات العالم وهذه الجائزة لم يحصل عليها سوى ثلاثة شعراء في العالم .
وبعد التخرج عام  1962  افترقنا والتقينا بعد التقاعد في بغداد . وعندما سمعت بأنه لجأ الى القطب الجنوبي في كندا تحديداً وعاش غربته نظمت هذا الأبوذية:
انعجد حبل المودة وياك ونشد
ولحن فركاك ادكه بحزن ونشد
ضعت مني يحلو الطول ونشد
عيسى بيابلد ودلي وصيــــــــه
ولي الشرف ان اكون اول من سمع قصائده قبل اكثر من خمسين عاما هذا واتمنى له الصحة والعافية والعودة الى العراق لان قرية ( ابو بشوت تنتظره) .نفس الموضوعنفس الرتباط