أحدث ما نشر

مدونة الشاعر والباحث قاسم موسى الفرطوسي .

الأحد، 7 ديسمبر 2014

@البلابل والعصافير في@ الاهوار ________________________________________@ قاسم موسى الفرطوسي

17-06-2010, 04:27 PM #1
البلابل والعصافير في الاهوار
________________________________________
قاسم موسى الفرطوسي
تعد بيئة الاهوار (البطائح) في جنوب العراق منطقة الجذب لكل طيور العالم المهاجرة اليها من سواحل المحيطات والبحار والبحيرات والمستنقعات وعلى اختلاف انواعها منها الطيور الحرة (الخضيري) والسمكية (البجع واللقالق) والجارحة(الصقور والحوم)
وكذلك قسم من البلابل والعصافير الصغيرة، والطيور هذه تبدأ هجرتها في بداية تشرين الاول ويعود المتبقي منها الى اوطانه الاصلية في شهر مايس من كل عام واسباب هجرتها اما غريزية او للدفء او للغذاء او للتفريخ والتكاثر حيث تنسج اعشاشها بين غابات القصب والبردي، وتتراوح سرعتها من(60) الى(180)كم في الساعة (المصدر طيور العراق للدكتور بشير اللوس) فتسير ليلا وتختفي نهارا بين النباتات، ولكن هناك من الطيور دائمية مثل(الفرفر) ومن البلابل والعصافير الدائمة.
1. الزرزور: هو عصفور املح يعيش ويتكاثر في الاهوار او بين سقوف بيوت القصب في الجزر العائمة ولكن يتجمع باسراب هائلة في موسم حصاد الشلب ويسبب كارثة للفلاحين وكثيرا ما كنا نشاهد هذه الاسراب وكأنها غيوم سوداء متحركة في السماء وهي تهجم على مزارع الشلب لذلك يقوم المزارعون بحراسة مزارعهم نهارا منها ويسمى(ناطور زرزور) وعند غروب الشمس تترك المزارع وتعود الى مناطق استراحتها في الاهوار القريبة ثم الاستعداد لليوم الثاني ولكن كثيرا ما تصاب بالذعر عندما يهاجمها الحوم فتتفرق هذه الاسراب وتختفي بين غابات القصب.
2. البعيجي: وهو عصفور اسود مكانه الاصلي بساتين النخيل في وسط وجنوب العراق وياتي الى الاهوار في موسم حصاد الشلب باسراب صغيرة ويتخذ من المزارع المحصودة مكانا له ليفتش عن غذائه ولكنه يتعرض الى الابادة من قبل الصيادين بواسطة الشباك لان لحمه لذيذ بالرغم من صغره .
3. ابو الزعير: اصغر العصافير، أملح وخامل يتنقل على اوراق القصب ويختفي بينها وينسج اعشاشه الصغيرة ويخاف دوما من الطيور الجارحة ويعيش منفردا ومجاميعه صغيرة.
4. البلابل: تتواجد وتتكاثر في فصل الربيع وتبني اعشاشها في الاهوار وما اجمل تغاريدها مع اصوات باقي الطيور، واهل الهور لا يميلون الى تربيتها.
اما باقي العصافير المهاجرة والتي تاتي الى الاهوار في مواسم هجرة الطيور فهي:
1. الزيطة: صغيرة الحجم ريشها ازرق فاتح تحط على سقوف البيوت العائمة او اوراق النباتات سريعة الطيران عندما تحس بالخطر تلتقط الحشرات الصغيرة واحيانا حبات الشلب.
2. الخنضر: عصفور ازرق غامق وفي اسفل اجنحته بعض الريشات البيضاء اجنحتها كثيرة الرفيف وما اجملها عندما تطير وتفتح ريشها الزاهي كذلك تحط على سقوف البيوت او اوراق النباتات وتنسج اعشاشها فيها.
3. طوير بنت الشيخ: اجمل العصافير، ويتميز بالوان ريشه الزاهية والذي يجمع جميع الالوان وسمي بهذا الاسم لجماله الذي يشبه جمال ولباس بنت الشيخ المدللة والتي تختلف اختلافا كليا عن بنات الفلاحين والتي احرقت حرارة شمس الاهوار خدودهن اثناء الفلاحة او الرعي او جلب الحشيش للجاموس فتميل هذه الخدود الى السمرة، اعداده قليلة ويعود الى موطنه الاصلي بعد فصل الربيع والعصافير هذه جاءت في الكثير في الامثال الشعبية في الاهوار فالبنت الجميلة يقال لها(جنها طوير بنت الشيخ) وفي الجبن(جنكم خنضر) وفي الحجم الصغير(جنك ابو الزعير) او (جنك زيطة) وفي الخوف(زرازير خطفها الحوم) وبعد عودة اهوارنا ستعود هذه العصافير الجميلة الى غابات القصب والبردي ومنها عصفورنا الجميل.. طوير بنت الشيخ.
: - من قسم: ريومتي المعــلومات
________________________________________