أحدث ما نشر

مدونة الشاعر والباحث قاسم موسى الفرطوسي .

الجمعة، 4 يوليو 2014

لطيور السمكية في الاهوار



الطيور السمكية في الاهوار
تم قراءة الموضوع 485 مرة   






20/8/2011 12:00 صباحا
قاسم موسى الفرطوسي

تعتبر الاهوار منطقة جذب لكل طيور العالم التي تبدأ هجرتها في بداية تشرين الاول ويعود المتبقي منها الى موطنه الاصلي في شهر نيسان من كل عام، وأسباب هجرتها هذه اما غريزية او للدفء او للتفريخ او للأمان او للغذاء، ومنها الطيور السمكية التي نقصد بها الطيور التي تتغذى على الاسماك الكبيرة والصغيرة، ومعظمها تأتي من سواحل المحيطات والبحار والبحيرات كالسواحل الاميركية والافريقية والاسترالية وسواحل الدول الآسيوية مثل الصين والهند وفيتنام وكوريا وكثير ما نشاهد اسرابها في السماء آتية من الجنوب اي من سواحل الخليج العربي وهو اخر محطة لاستراحتها من رحلتها المتعبة هذه وقد تصل سرعتها الى 60 كم في الساعة (المصدر طيور العراق للدكتور بشير اللوس) ولكل سرب منها قائد او دليل له معرفة بالطريق والمكان، والطيور السمكية هي:1. طيور البجع: طير كبير الحجم يطلق عليه عرب الاهوار (نعجة الماي) اي بحجم الخروف ويمتاز بطول منقاره ورقبته واجنحته وارجله ذات الاصابع الملتصقة بغشاء يساعدها على سرعة الجذف وهي طافية على سطح الماء، وفي رقبتها كيس كبير يتسع لأكبر سمكة (الكطان) تحتفظ به قبل ابتلاعه، والبجع صياد ماهر حيث تصطف مجاميعه في وسط البركة او الممرات المائية العميقة (الكواهين) بخط مستقيم واحد وعندما تشاهد السمكة تنقض عليها بسرعة فائقة وتضربها بمنقارها الحاد فتقتلها وتضعها في الكيس والبجع يعود الى بلاده بسلام لان لحمه وصيده محرم لدى عرب الاهوار.

2. اللقالق: اللقلق يسمى درويش علي طير ابيض كبير الحجم لا يجيد السباحة والغوص ويتصيد في الاهوار ذات المياه القليلة التي تصل الى اعلى ساقه، حيث يتنقل بهدوء بين النباتات ويصطاد الاسماك المتوسطة والصغيرة وعندما يقترب الى بعض القرى العائمة ينادي عليه الاطفال (يدرويش علي خلي الحلوة تجي) لحمه وصيده محرم.

3. الطيور الغواصة: طيور صغيرة وسوداء متشابهة باللون وتختلف بالحجم مثل (الوردة، البغيلي، الهليجي) وهي تجيد السباحة والغوص السريع، وتتواجد في المياه العميقة وتغوص تحت الماء وتتبع السمكة الصغيرة بغوصتها هذه التي تصل الى اكثر من عشرة امتار فتخرج من الماء والسمكة بين منقارها (الزورية) يؤكل لحمها وصيدها نادر.

4. مالك الحزين: يسمى (ارخيوي) وهناك طير مشابه له وبحجمه وريشه ازرق زاهي ويسمى (زركي) وطيور اخرى اقل منه حجما وهي (ام جيبة، بيوضي) صيدها في المياه القليلة لا تجيد الغوص والسباحة يؤكل لحمها وصيدها نادر.

5. الطيور الجارحة: هي طيور مفترسة مثل (الصقر، الحوم، النسر، الدال، اخت مسعود) وهذه الطيور تأتي من الجبال التركية والايرانية وجبال العالم الاخرى سرعتها (180 كم في الساعة) المصدر (الدكتور بشير اللوس) فتطير بانخفاض وعندما تشاهد السمكة طافية على سطح الماء تخر عليها بسرعة فائقة وتضع مخالبها القوية في جسمها وتطير بها الى مكان استراحتها، اما طير الغراب الابقع فيأكل الاسماك الميتة لحمها محرم.

6. طير الاحمر: اكبر الطيور في الاهوار واعداده قليلة وتتواجد بعيدا عن البشر وحجمه مقارب الى حجم النعامة يشبه مالك الحزين في الشكل منقاره ورقبته واجنحته طويلة جدا وقد يصل ارتفاعه الى متر ونصف ويقف على حافة الاهوار وعندما يشاهد السمكة تمر من امامه يضربها بمنقاره الحاد ضربة موجعة يساعده على ذلك طول منقاره ورقبته لحمه لذيذ وعندما يعثر عليه الصياد فيجب عليه ان يكون حذرا فاذا اخطأ بقتله يهجم عليه الطير مسرعا وما على الصياد الا الاختفاء بين غابات القصب والبردي والا يسبب له اذى.

وهنالك كثير من هذه الطيور السمكية المنتشرة بأعداد كبيرة في الاهوار لا تعد ولا تحصى مثل (صليلكع، البريزجي، السميجي، المنيحلي) وهي تعيش بانفراد ولها طرقها الخاصة لصيد الاسماك الصغيرة. اما بعد جريمة تجفيف الاهوار في العام 1992 لم نعرف اتجاه هذه الطيور بعد ان غيرته ولكنها تعود الى مياهها واهوارها بعد عودة الاهوار ثانية الدفء والامان