أحدث ما نشر

مدونة الشاعر والباحث قاسم موسى الفرطوسي .

الأربعاء، 9 يوليو 2014

حنيت)



التفاصيل
تم إنشاءه بتاريخ السبت, 26 نيسان/أبريل 2014 20:48
  • طباعة
  • البريد الإلكتروني
من أوراق الراحــــــل قاســـــم الفــــرطــــوســــي
كان مسؤول ملحق(الديرة) يعد ويقدم برنامجاً تلفزيونياً أسبوعياً من(تلفزبون بغداد) تحت عنوان (سواليف وطرب) خلال الاعوام المنصرمة (1999-2000-2001 ).. وفي حلقة البرنامج التي بثت في يوم 2000/7/21ـ ورد البرنامج بيتاً من الابوذية جناسه(حنيت) نسب لشاعر ثورة العشرين الراحل عبد السادة الگاصد.. وقد أثار ذلك البيت ونسب الى الشتاعر المذكور جدلاً حامياً بين الشعراء، مما دفع بالشاعر الراحل قاسم موسى الفرطوسي وهو من متابعي البرنامج المذكور إلا ان يتوجه الى الباحث والشاعر الشعبي المرحوم عبدالحسن المفوعر السوداني لاستجلاء حقيقة أمر هذا البيت، الذي سبق للعديد من الشعراء ان نظموا أبيات من الابوذية الأخرى على نفس الجناس.. وكان نتيجة البحث والاستقصاء، فأن الشاعر المفوعر نسب ذلك الى الامير خزعل الكعبي شيخ أمارة كعب العربية ومقره في مدينة (المحمرة) في عربستان (إيران) الحالية، وهكذا جاء بيت الشيخ خزعل برواية المفوعر بهذه الصيغة:
ترف لجل الغوه چفين حنيت
مثل(ام الفصيل) بصيف حنيت
إلك يا لما يحن گلبك عليه
ولم ينته الموضوع عند هذا الحد، بل ان الفرطوسي اتصل لنفس الغرض بالشاعر اموري الغراوي الساكن هو الآخر في مدينة (الثورة/الصدر) وقد اعلمه الغراوي ان له بيتاً من الابوذية من نظمه على جناس (حنيت) يقول فيه:
اظلوعي حنيت (الباسور) حنت
وعشرتي بس الك يا ترف حنت
شعجب روحك عليّ ما يوم حنت
وتحن للغير كل صبح ومسيه
هذه لمحة من واقع العلاقة الحميمة التي كانت تشد عُراها ما بين الشعراء وهم ينقبون في نسب بيت من الابوذية لاعادته الى الشاعر الاصلي..
أبوعلاء